نقاش الحب
أهلا وسهلا بك في منتدي نقاشنا

منتدي الاصدقاء في نقاش الحب


يسعدنا انضمامك الينا



شكرا لك
نقاش الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدارة مدرسة المستقبل

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

إدارة مدرسة المستقبل Empty إدارة مدرسة المستقبل

مُساهمة من طرف مروان الأحد أبريل 25, 2010 7:17 am


إدارة مدرسة المستقبل
مقدم إلى :

ندوة مدرسة المستقبل – جامعة الملك سعود
في الفترة من 16-17 شوال 1423هـــ

إعـداد:

د.سهام محمد صالح كعكي


الملخص:
إن المدرسة هي المرآة التي تعكس نجاح أو فشل الأنظمة التربوية ، فهي المستوى التنفيذي التطبيقي للخطط التربوية ومنبع التطوير التربوي الواقعي ، فالقائد التربوي في المدرسة هو المشرف المقيم الذي يوجه فريق العمل نحو تحقيق الأهداف التربوية مع الاستفادة من التجديدات التربوية المعاصرة .

فما المطلوب توفره في قائد مدرسة المستقبل من مهارات ومعارف تمكنه من القيام بعمله بكفاءة وفعالية؟

إن الدراسة التالية بحثت في الخطوات الإجرائية التي يجب أن تتبع بهدف التمكن من إدارة مدرسة المستقبل المأمول بكفاءة وفعالية . وذلك بالتعرض للأنظمة واللوائح التي تحكم قائد مدرسة المستقبل ، والمهارات المطلوب توفرها به، مع الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة وذلك بإتباع المنهج الوصفي التحليلي ، والاستعانة بالكتب والإحصائيات والوثائق العلمية اللازمة.

وفي ضوء العرض السابق يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالي:
كيف يتم الاستعداد لإدارة مدرسة المستقبل المأمولة بفعالية؟

وينبثق عن هذه المشكلة الرئيسية عدد من الأسئلة الفرعية هي:
1- ما هي مدرسة المستقبل المأمولة في المملكة العربية السعودية؟
2- ما الضوابط والأنظمة واللوائح التي تحكم القيادة المدرسية؟
3- ما المهارات المطلوبة للقيادة المدرسية في مدرسة المستقبل ؟
4- كيف يمكن الاستعداد من الآن لمدرسة المستقبل؟ ما الآليات المقترحة لقيادة مدرسة المستقبل؟
وقد تم الإجابة على أسئلة الدراسة التي توصلت في مجملها إلى حتمية أن تكون الإدارة التربوية في المستويات العليا قادرة على عملية التجديد وبناء المهارات اللازمة في قائد مدرسة المستقبل عن طريق اللوائح والتعاميم والبرامج التدريبية وأساليب الإشراف والتقويم المتنوعة ، كما يجب أن يكون قائد مدرسة المستقبل لديه الاستعداد الذاتي للتغيير والتطوير المستمر بما يتفق مع الاتجاهات التربوية المعاصرة ، وقادراً على تطويع التكنولوجيا الحديثة في أعماله القيادية التربوية. وذلك يتطلب أن تكون لديه الرغبة في التغيير والتطوير وقادراً على إدارة وإشراف مجموعة من القوى البشرية ذات الاتجاهات والاحتياجات المختلفة.

وهكذا فالإدارة التربوية في المستويات الإشرافية العليا تمثل القوة المساندة والموجهة لأداء قائد مدرسة المستقبل. بما يتفق مع الاتجاهات التربوية المعاصرة.
[center]
مروان
مروان
كبير المراقبين

عدد المشاركات : 45
نقاط التميز : 26494
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إدارة مدرسة المستقبل Empty رد: إدارة مدرسة المستقبل

مُساهمة من طرف elharery2000 الأحد أبريل 25, 2010 10:55 am

مشاركة رائعة مثلك

أخي الحبيب مروان

سلمت وسلمت يداك

دمت بكل خير

تحيااااااااتي
elharery2000
elharery2000
كبير المراقبين

عدد المشاركات : 283
نقاط التميز : 31271
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إدارة مدرسة المستقبل Empty رد: إدارة مدرسة المستقبل

مُساهمة من طرف سامى عيسى السبت مايو 01, 2010 12:48 pm

أخى الحبيب
مروان

شكراً لك على الطرح الرائع
والجهد المتميز

بارك الله فيك
سلمت يداك


عاطر تحياتى وخالص مودتى ،،،،
سامى عيسى
سامى عيسى
مشرف عام

عدد المشاركات : 461
نقاط التميز : 32533
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
العمر : 74

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى